الثلاثاء، 11 أكتوبر 2016

تدبير الخريطة التربوية

على مستوى تدبير الخريطة التربوية
العملية
رصد الاكتظاظ
الأنشطة
|       تجميع ومعالجة المعطيات،
|       تحيين وتحليل المعطيات.
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        تشخيص وتحديد حجم وحدة الظاهرة على مستوى:
-          مجموع المؤسسات التعليمية،
-          الجهات
-          الأقاليم
-          الجماعات
-           القطاعات المدرسية؛
-          المستويات داخل المؤسسة
|        حجم حركية التلاميذ
|        معدل التلاميذ بالقسم؛
|        نسب التكرار؛
|        نسب الانقطاع؛
|        نسب استغلال الحجرات المتوفرة؛
|        نسب تشغيل هيئة التدريس باعتماد الحصص الواجبة  حسب الاسلاك التعليمية.

|        الإدارات التربوية ومجالس المؤسسات،
|        لجنة تمثل مصالح التخطيط ومصالح الموارد البشرية و الشؤون التربوية؛
|        الفريق الجهوي المكلف بتدبير الاكتظاظ ،

|        إحصاء نونبر؛
|        عند تحضير الخريطة التربوية؛
|        إحصاء ماي؛
|        عند تعديل الخريطة المدرسية؛
|        عند تتبع الدخول المدرسي.




على مستوى تدبير الخريطة التربوية
العملية
المعالجة القبلية  للاكتظاظ
الأنشطة
|       إعداد الخرئط التربوية؛
|       زيارة وتقارير المجالس وهيئات التفتيش؛
|       تحديد حصص الجهات والنيابات والمؤسسات من الطر التربوية والإدارية؛
|       تحيين وتحليل المعطيات.
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        الاستغلال الأمثل للموارد المتوفرة (البشرية والمادية وفضاءات التعلم)؛
|        التوزيع الأمثل للتلاميذ والموارد البشرية والتجهيزات على المؤسسات؛
|        التوزيع الأمثل للأقسام والفضاءات؛
|        اعتماد بنيات تربوية تتلائم مع المناطق التي تعرف الاكتظاظ؛
|        إشراك الفاعلين في الحقل التربوي في اتخاذ القرارات المناسبة؛
|        اعتماد برامج استعجالية في مجال البناءات المدرسية.
|        مجالس التدبير والمجالس التربوية (من خلال تفعيلها)؛
|        هيآت تنسيق التفتيش (من خلال انخراطها)؛
|        الخريطة التربوية؛
|        الإدارة المركزية.
|        البرامج الاستعجالية.
|        مجالس التدبير والمجالس التربوية
|        هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
|        الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية؛
|        الإدارة المركزية (تحديد الحصص من الموارد البشرية) .


|        عند تحضير الخريطة التربوية؛
|        عند تعديل الخريطة المدرسية (توزيع الحصص من الموارد البشرية)؛



على مستوى تدبير الخريطة التربوية
العملية
التعديل
الأنشطة
|       استثمار نتائج آخر السنة في تشكل الأقسام والمجموعات؛
|       تجميع النتائج ومعالجتها؛
|       ضبط الحاجيات من الأطر التربوية والإدارية؛
|       التتبع الميداني لمدى تقدم الأشغال البناءات المدرسية.
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
تعديل الخريطة المدرسية باعتماد :
|        استثمار نتائج مجالس الأقسام؛
|        مواكبة المستجدات التربوية (مثال: تعميم المواد غير المعممة....)؛
|        نتائج الحركات الانتقالية للأطر التعليمية والإدارية؛
|        تسليم المؤسسات المحدثة.

|        مجالس التدبير والمجالس التربوية (من خلال تفعيلها)؛
|        هيآت تنسيق التفتيش (من خلال انخراطها)؛
|        الخريطة التربوية؛
|        الإدارة المركزية.
|        البرامج الاستعجالية.
|        سير إنجاز البناءات المدرسية المعتمدة،
|        مجلس التدبير والمجلس التربوي
|        هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
|        الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية؛
|        الإدارة المركزية (تحديد الحصص من الموارد البشرية) .

|        عند تعديل الخريطة المدرسية ؛




على مستوى تدبير الخريطة التربوية
العملية
التتبع
الأنشطة
|       القيام بزيارات ميدانية وإعداد تقارير في الموضوع؛
|       انجاز استمارات التتبع واستثمارها؛
|       اتصال بالسلطات المختصة لمعرفة حركية السكان.
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        الزيارات الميدانية؛
|        استمارات التتبع؛
|        لوحة قيادة تتضمن مؤشرات تتبع الظاهرة؛
|        اللجنة التقنية الإقليمية (على صعيد العمالة أو الإقليم).
|        للأطر التعليمية والإدارية؛
|        تسليم المؤسسات المحدثة.

|        الزيارات الميدانية؛
|        استمارات التتبع؛
|        لوحة قيادة تتضمن مؤشرات تتبع الظاهرة؛
|        اللجنة التقنية الإقليمية (على صعيد العمالة أو الإقليم).
|         
|        مجلس التدبير والمجلس التربوي
|        هيئة التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
|        الأطر العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية.
|         
|        قبل الشروع في تعديل الخريطة المدرسية (بالنسبة للبنيات والتجهيزات)؛
|        محطات تتبع الدخول التربوي (مراقبة البنيات التربوية، لوحة القيادة.....)؛
|        في اجتماعات مجلس التدبير والمجلس التربوي للمؤسسات التي تعرف الاكتظاظ؛





على مستوى تدبير الخريطة التربوية
العملية
المعالجة الاستعجالية للاكتظاظ
الأنشطة
|       القيام بزيارات ميدانية وإعداد تقارير في الموضوع؛
|       انجاز استمارات التتبع واستثمارها.
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        تحديد المؤسسات التي تعاني من الاكتظاظ؛
|        تحديد أسبا هذا الاكتظاظ؛
|        اقتراح  واختيار الحلول المتوافق عليها من طرف الشركاء لتدبير الاكتظاظ؛
|        وظع ميكانيزمات لأجرأة الحلول المقترحة.
|        لجنة خاصة بتدبير الاكتظاظ الاستعجالي (لها تمثيلية جهوية وإقليمية ومحلية إظافة إلى ممثلي السلطات المحلية.

|        الفريق الجهوي لتدبير الاكتظاظ؛
|        الفريق الإقليمي.

|        بعد الدخول التربوي وكلما دعت الضرورة إلى ذلك


  

التدبير القبلي لمعالجة الاكتظاظ على المدى المتوسط والبعيد
العملية
المعالجة الاستعجالية للاكتظاظ
الأنشطة
|       توسيع الوعاء العقاري لمواكبة انتشار التجمعات السكانية؛
|       إعداد مؤشرات ومعايير  من أجل توطين البناءات الجديدة؛
|       دراسة الحاجيات من البناءات بشكل منتظم وتحيينها سنويا؛
|       تشجيع المنعشين العقاريين على المساهمة في إنجاز البناءات المدرسية؛
|       إعداد مصوغات للتكوين الأساسي والمستمر تأخذ بعين الاعتبار تعدد التخصصات.
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        استشراف الحاجيات من البناءات المدرسية بمختلف الأسلاك؛
|        اختيار وتخصيص قطع أرضية صالحة لاستقبال مشاريع المؤسسات؛
|        تحديد وضبط الحاجيات من الأطر التعليمية؛
|        برمجة عمليات إصلاح وتوسيع وتأهيل المؤسسات.
|        تخصيص مناصب مالية للجهات (الموارد البشرية)؛
|        توسيع تخصصات المدرسين وإعدادهم لتدريس  أكثر من مادة؛
|        المخططات الجهوية والإقليمية؛
|        الخرائط الاستشرافية؛
|        برمجة البناءات المدرسية؛
|        ضبط الحاجيات من الموارد البشرية.


|        الأكاديميات والنيابات الإقليمية؛
|        الإدارة المركزية؛
|        السلطات الترابية.

|         



على مستوى التنظيم التربوي
العملية
تشكيل الأقسام
الأنشطة
|        تحديد المعايير التربوية لتشكيل الأقسام؛
|        إعداد قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بالتلاميذ
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        أقسام مشكلة بكيفية  متجانسة تيسر التفاعل الدينامي  بين المجموعات؛
|         اختيار تلاميذ  القسم الواحد وفق  معايير تربوية  محددة؛
|         توزيع متكافئ   لعدد  التلاميذ على أقسام نفس المستوى .

|        المجلس التربوي؛
|        إدارة المؤسسة؛
|         قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بالتلاميذ؛
|        المعايير المعتمدة لتشكيل الأقسام.
|          إدارة المؤسسة؛

|           شهر يوليوز بالنسبة لتجديد التسجيل؛
|        بداية شهر شتنبر بالنسبة للتسجيلات الجديدة.
|         
  

على مستوى التنظيم التربوي
العملية
تدبير الأقسام متعددة المستويات
الأنشطة
|        جرد مضامين  مكونات الوحدات الدراسية بهدف تصنيفها إلى ما هو متجانس
|       اشتقاق البرنامج المشترك بالتركيز على الكفايات الأساسية وخاصة على التركيز على   الكفايات   الأساسية ؛
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        تحسين   أداء ات المتعلمين؛
|          تأهيل وتيسير العمل للأستاذ؛

|          استعمالات الزمن ملائمة؛
|          تنظيم فضاء الفصل الدراسي والعمل بالأركان التربوية؛
|            معاير تجانس المستويات المعرفية والعمرية
|          تكوين وتأطير المد رسين
|          هيأة التفتيش
|        المجلس التربوي
|        مجلس التدبير؛

|             نهاية السنة الدراسية وطيلة الموسم الدراسي؛
  


على مستوى التنظيم التربوي
العملية
اسناد الأقسام
الأنشطة
|        تحديد المعايير التربوية  لإسناد الأقسام بإشراك مجالس المؤسسة؛
|         إعداد قاعدة المعطيات التربوية الخاصة   بهيئة التدريس ؛
|        إبداء رأي هيئة التفتيش التربوي حول إسناد الأقسام
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        أساتذة موزعون بكيفية متناوبة على المستويات؛
|        أساتذة موزعون بكيفية  متوازنة على  الأقسام.

|        المجلس التربوي؛
|        إدارة المؤسسة؛
|        هيئة التفتيش التربوي
|        إدارة المؤسسة؛
|        هيئة التفتيش التربوي
|        نهاية السنة الدراسية.












على مستوى التنظيم التربوي
العملية
المواكبة والتتبع
الأنشطة
|        استثمار نتائج التقويمات المختلفة؛
|        إعداد روائز تشخيص التعلمات؛
|        وضع استراتيجة ملائمة الدعم .
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        تحسين التعلمات
|        التكوين الأساسي والتكوين المستمر؛
|         مجموعات عمل المناطق التربوية  ؛
|         هيئة التفتيش التربوي المختص ؛
|         مجالس المؤسسة .
|        المصالح المركزية ؛
|         الأكاديمية ؛
 هيئة  التفتيش
|           طيلة السنة الدراسية


على مستوى التنظيم التربوي
العملية
توزيع جداول الحصص واستعمالات الزمن
الأنشطة
تدريب أطر الإدارة التربوية على استعمال تقنيات الإعلاميات وتوظيفها في إعداد  جداول الحصص واستعمالات الزمن .
النتائج المنتظرة
آليات الانجاز
المسؤول عن الانجاز
الجدولة الزمنية
|        أساتذة يشتغلون بحصص كاملة؛
|        استغلال فضاءات التعلم في حدود قصوى؛
|        الحد من حركية التلاميذ بين أقسام نفس المستوى من خلال استعمالات  الزمن متكافئة ومتوازنة.
|        المجلس التربوي؛
|        إدارة المؤسسة؛
|        هيئة التفتيش التربوي.

|        إدارة المؤسسة؛
|        هيئة التفتيش التربوي
|           نهاية السنة الدراسية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق