على مستوى تدبير الخريطة التربوية
|
||||
العملية
|
رصد الاكتظاظ
|
|||
الأنشطة
|
|
تجميع
ومعالجة المعطيات،
|
تحيين وتحليل المعطيات.
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
تشخيص
وتحديد حجم وحدة الظاهرة على مستوى:
-
مجموع
المؤسسات التعليمية،
-
الجهات
-
الأقاليم
-
الجماعات
-
القطاعات المدرسية؛
-
المستويات
داخل المؤسسة
|
|
حجم حركية
التلاميذ
|
معدل
التلاميذ بالقسم؛
|
نسب
التكرار؛
|
نسب
الانقطاع؛
|
نسب
استغلال الحجرات المتوفرة؛
|
نسب تشغيل
هيئة التدريس باعتماد الحصص الواجبة حسب
الاسلاك التعليمية.
|
|
الإدارات
التربوية ومجالس المؤسسات،
|
لجنة تمثل
مصالح التخطيط ومصالح الموارد البشرية و الشؤون التربوية؛
|
الفريق
الجهوي المكلف بتدبير الاكتظاظ ،
|
|
إحصاء
نونبر؛
|
عند تحضير
الخريطة التربوية؛
|
إحصاء
ماي؛
|
عند تعديل
الخريطة المدرسية؛
|
عند تتبع
الدخول المدرسي.
|
|
على مستوى تدبير الخريطة التربوية
|
|||
العملية
|
المعالجة القبلية للاكتظاظ
|
||
الأنشطة
|
|
إعداد
الخرئط التربوية؛
|
زيارة
وتقارير المجالس وهيئات التفتيش؛
|
تحديد حصص
الجهات والنيابات والمؤسسات من الطر التربوية والإدارية؛
|
تحيين
وتحليل المعطيات.
|
||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
الاستغلال
الأمثل للموارد المتوفرة (البشرية والمادية وفضاءات التعلم)؛
|
التوزيع
الأمثل للتلاميذ والموارد البشرية والتجهيزات على المؤسسات؛
|
التوزيع
الأمثل للأقسام والفضاءات؛
|
اعتماد
بنيات تربوية تتلائم مع المناطق التي تعرف الاكتظاظ؛
|
إشراك
الفاعلين في الحقل التربوي في اتخاذ القرارات المناسبة؛
|
اعتماد
برامج استعجالية في مجال البناءات المدرسية.
|
|
مجالس
التدبير والمجالس التربوية (من خلال تفعيلها)؛
|
هيآت
تنسيق التفتيش (من خلال انخراطها)؛
|
الخريطة
التربوية؛
|
الإدارة المركزية.
|
البرامج الاستعجالية.
|
|
مجالس
التدبير والمجالس التربوية
|
هيئة
التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
|
الأطر
العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية؛
|
الإدارة
المركزية (تحديد الحصص من الموارد البشرية) .
|
|
عند تحضير
الخريطة التربوية؛
|
عند تعديل
الخريطة المدرسية (توزيع الحصص من الموارد البشرية)؛
|
على مستوى تدبير الخريطة التربوية
|
||||
العملية
|
التعديل
|
|||
الأنشطة
|
|
استثمار
نتائج آخر السنة في تشكل الأقسام والمجموعات؛
|
تجميع
النتائج ومعالجتها؛
|
ضبط
الحاجيات من الأطر التربوية والإدارية؛
|
التتبع
الميداني لمدى تقدم الأشغال البناءات المدرسية.
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
تعديل الخريطة المدرسية باعتماد :
|
استثمار
نتائج مجالس الأقسام؛
|
مواكبة
المستجدات التربوية (مثال: تعميم المواد غير المعممة....)؛
|
نتائج
الحركات الانتقالية للأطر التعليمية والإدارية؛
|
تسليم
المؤسسات المحدثة.
|
|
مجالس
التدبير والمجالس التربوية (من خلال تفعيلها)؛
|
هيآت
تنسيق التفتيش (من خلال انخراطها)؛
|
الخريطة
التربوية؛
|
الإدارة المركزية.
|
البرامج الاستعجالية.
|
سير إنجاز
البناءات المدرسية المعتمدة،
|
|
مجلس
التدبير والمجلس التربوي
|
هيئة
التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
|
الأطر
العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية؛
|
الإدارة
المركزية (تحديد الحصص من الموارد البشرية) .
|
|
عند تعديل
الخريطة المدرسية ؛
|
|
على مستوى تدبير الخريطة التربوية
|
||||
العملية
|
التتبع
|
|||
الأنشطة
|
|
القيام
بزيارات ميدانية وإعداد تقارير في الموضوع؛
|
انجاز
استمارات التتبع واستثمارها؛
|
اتصال
بالسلطات المختصة لمعرفة حركية السكان.
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
الزيارات
الميدانية؛
|
استمارات
التتبع؛
|
لوحة
قيادة تتضمن مؤشرات تتبع الظاهرة؛
|
اللجنة
التقنية الإقليمية (على صعيد العمالة أو الإقليم).
|
للأطر
التعليمية والإدارية؛
|
تسليم
المؤسسات المحدثة.
|
|
الزيارات
الميدانية؛
|
استمارات
التتبع؛
|
لوحة
قيادة تتضمن مؤشرات تتبع الظاهرة؛
|
اللجنة
التقنية الإقليمية (على صعيد العمالة أو الإقليم).
|
|
|
مجلس
التدبير والمجلس التربوي
|
هيئة
التفتيش (تربوي وتخطيط/توجيه)
|
الأطر
العاملة بمجالات التخطيط والشؤون التربوية والموارد البشرية والبناءات المدرسية.
|
|
|
قبل
الشروع في تعديل الخريطة المدرسية (بالنسبة للبنيات والتجهيزات)؛
|
محطات
تتبع الدخول التربوي (مراقبة البنيات التربوية، لوحة القيادة.....)؛
|
في
اجتماعات مجلس التدبير والمجلس التربوي للمؤسسات التي تعرف الاكتظاظ؛
|
|
على مستوى تدبير الخريطة التربوية
|
||||
العملية
|
المعالجة
الاستعجالية للاكتظاظ
|
|||
الأنشطة
|
|
القيام
بزيارات ميدانية وإعداد تقارير في الموضوع؛
|
انجاز
استمارات التتبع واستثمارها.
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
تحديد
المؤسسات التي تعاني من الاكتظاظ؛
|
تحديد
أسبا هذا الاكتظاظ؛
|
اقتراح واختيار الحلول المتوافق عليها من طرف
الشركاء لتدبير الاكتظاظ؛
|
وظع
ميكانيزمات لأجرأة الحلول المقترحة.
|
|
لجنة خاصة
بتدبير الاكتظاظ الاستعجالي (لها تمثيلية جهوية وإقليمية ومحلية إظافة إلى ممثلي
السلطات المحلية.
|
|
الفريق
الجهوي لتدبير الاكتظاظ؛
|
الفريق
الإقليمي.
|
|
بعد
الدخول التربوي وكلما دعت الضرورة إلى ذلك
|
|
التدبير القبلي لمعالجة
الاكتظاظ على المدى المتوسط والبعيد
|
||||
العملية
|
المعالجة
الاستعجالية للاكتظاظ
|
|||
الأنشطة
|
|
توسيع
الوعاء العقاري لمواكبة انتشار التجمعات السكانية؛
|
إعداد
مؤشرات ومعايير من أجل توطين البناءات
الجديدة؛
|
دراسة
الحاجيات من البناءات بشكل منتظم وتحيينها سنويا؛
|
تشجيع
المنعشين العقاريين على المساهمة في إنجاز البناءات المدرسية؛
|
إعداد
مصوغات للتكوين الأساسي والمستمر تأخذ بعين الاعتبار تعدد التخصصات.
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
استشراف الحاجيات من البناءات
المدرسية بمختلف الأسلاك؛
|
اختيار وتخصيص قطع أرضية صالحة لاستقبال
مشاريع المؤسسات؛
|
تحديد وضبط الحاجيات من الأطر
التعليمية؛
|
برمجة عمليات إصلاح وتوسيع وتأهيل
المؤسسات.
|
تخصيص مناصب مالية للجهات (الموارد
البشرية)؛
|
توسيع تخصصات المدرسين وإعدادهم
لتدريس أكثر من مادة؛
|
|
المخططات
الجهوية والإقليمية؛
|
الخرائط
الاستشرافية؛
|
برمجة
البناءات المدرسية؛
|
ضبط
الحاجيات من الموارد البشرية.
|
|
الأكاديميات
والنيابات الإقليمية؛
|
الإدارة
المركزية؛
|
السلطات
الترابية.
|
|
|
|
على مستوى التنظيم التربوي
|
||||
العملية
|
تشكيل الأقسام
|
|||
الأنشطة
|
|
تحديد
المعايير التربوية لتشكيل الأقسام؛
|
إعداد قاعدة المعطيات التربوية الخاصة
بالتلاميذ
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
أقسام
مشكلة بكيفية متجانسة تيسر التفاعل
الدينامي بين المجموعات؛
|
اختيار تلاميذ القسم الواحد وفق معايير تربوية محددة؛
|
توزيع متكافئ لعدد
التلاميذ على أقسام نفس المستوى .
|
|
المجلس
التربوي؛
|
إدارة
المؤسسة؛
|
قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بالتلاميذ؛
|
المعايير
المعتمدة لتشكيل الأقسام.
|
|
إدارة المؤسسة؛
|
|
شهر يوليوز بالنسبة لتجديد التسجيل؛
|
بداية شهر
شتنبر بالنسبة للتسجيلات الجديدة.
|
|
|
على مستوى التنظيم التربوي
|
||||
العملية
|
تدبير الأقسام
متعددة المستويات
|
|||
الأنشطة
|
|
جرد مضامين مكونات الوحدات الدراسية بهدف تصنيفها إلى ما
هو متجانس
|
اشتقاق
البرنامج المشترك بالتركيز على الكفايات الأساسية وخاصة على التركيز على الكفايات الأساسية ؛
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
تحسين أداء ات المتعلمين؛
|
تأهيل وتيسير العمل للأستاذ؛
|
|
استعمالات الزمن ملائمة؛
|
تنظيم فضاء الفصل الدراسي والعمل بالأركان
التربوية؛
|
معاير تجانس المستويات المعرفية والعمرية
|
تكوين وتأطير المد رسين
|
|
هيأة التفتيش
|
المجلس
التربوي
|
مجلس
التدبير؛
|
|
نهاية السنة الدراسية وطيلة الموسم
الدراسي؛
|
|
على مستوى التنظيم التربوي
|
||||
العملية
|
اسناد الأقسام
|
|||
الأنشطة
|
|
تحديد
المعايير التربوية لإسناد الأقسام
بإشراك مجالس المؤسسة؛
|
إعداد قاعدة المعطيات التربوية الخاصة بهيئة التدريس ؛
|
إبداء رأي هيئة التفتيش التربوي حول إسناد
الأقسام
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
أساتذة
موزعون بكيفية متناوبة على المستويات؛
|
أساتذة
موزعون بكيفية متوازنة على الأقسام.
|
|
المجلس
التربوي؛
|
إدارة
المؤسسة؛
|
هيئة
التفتيش التربوي
|
|
إدارة
المؤسسة؛
|
هيئة
التفتيش التربوي
|
|
نهاية
السنة الدراسية.
|
|
على مستوى التنظيم التربوي
|
||||
العملية
|
المواكبة والتتبع
|
|||
الأنشطة
|
|
استثمار
نتائج التقويمات المختلفة؛
|
إعداد
روائز تشخيص التعلمات؛
|
وضع استراتيجة ملائمة الدعم .
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
تحسين
التعلمات
|
|
التكوين
الأساسي والتكوين المستمر؛
|
مجموعات عمل المناطق التربوية ؛
|
هيئة التفتيش التربوي المختص ؛
|
مجالس المؤسسة .
|
|
المصالح
المركزية ؛
|
الأكاديمية ؛
هيئة
التفتيش
|
|
طيلة السنة الدراسية
|
|
على مستوى التنظيم التربوي
|
||||
العملية
|
توزيع جداول الحصص
واستعمالات الزمن
|
|||
الأنشطة
|
تدريب أطر
الإدارة التربوية على استعمال تقنيات الإعلاميات وتوظيفها في إعداد جداول الحصص واستعمالات الزمن .
|
|||
النتائج المنتظرة
|
آليات الانجاز
|
المسؤول عن الانجاز
|
الجدولة الزمنية
|
|
|
أساتذة
يشتغلون بحصص كاملة؛
|
استغلال
فضاءات التعلم في حدود قصوى؛
|
الحد من
حركية التلاميذ بين أقسام نفس المستوى من خلال استعمالات الزمن متكافئة ومتوازنة.
|
|
المجلس
التربوي؛
|
إدارة
المؤسسة؛
|
هيئة
التفتيش التربوي.
|
|
إدارة
المؤسسة؛
|
هيئة
التفتيش التربوي
|
|
نهاية السنة الدراسية
|
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق