الخميس، 13 أكتوبر 2016

أسئلة وانشغالات فلسفية هامة جدا

أخلاق
الفصل الدراسي الأول
 1 :  علل:
أ. صعوبة تعريف الفلسفة.
 ب. التخصص المفرط يخلق شخصيات متكاملة.
جـ. التعقل "العلم" أسمى درجات المعرفة وأرقاها عند أفلاطون.                                     
 2 : ماذا يقصد "بروتاغوراس" بقوله "الإنسان مقياس الأشياء جميعاً؟                 
 3 : كيف كان تحليل "بوذا" لمنشأ الرذائل وطريقة علاجها؟                                   
 4 : من دراستك للشك كأحد دوافع التفلسف. دلل على أن الفلسفة الحقة تعارض النزعة التوكيدية التعصبية.                
 5: هل توافق على أن التفكير الفلسفي كان وقفاً على اليونانيين وحدهم؟ ولماذا؟                  
6 : ما المؤثرات التي جعلت سقراط يهتم بالطبيعة الإنسانية بدلاً من الكون؟            
 7 : اذكر قواعد الأخلاق عند أبيقور.                                    
 8 : حدد وجهين من أوجه الاختلاف بين الدين والفلسفة.                
 9 : كيف استدل طاليس على أن الماء أصل الأشياء؟                                   
 10 : ما أنواع الجواهر عند أرسطو؟               
إذا اعتذر الجاني محا الذنب عذره ... وكل امرئ لا يقبل العذر مذنب
 11 : ما الذي يعنيه الرواقيون بقولهم "عش وفق الطبيعة"؟             
 12 : ما المسائل التي يدور حولها مبحث المعرفة؟                                    ا            
 13 :  اتفقت المدرسة الأيونية والمدرسة الايلية في البحث عن أصل الوجود ولكن اختلفتا في -وسيلة إدراك المعرفة- والتغير والثبات. فسر ذلك.                                     
 14 : وضّح وجهين من أوجه الاتفاق بين الفلسفة والعلم.                     
 15 : ما الغرض من الجدل الصاعد؟ وكيف يحدث؟ (من وجهة نظر أفلاطون).           
 16 : علل: دراسة الفلسفة مهمة لبناء الشخصية المتكاملة.                   
 17 : ما تفسير أرسطو لمفهوم "السعادة"؟                 
 18 : قارن بين الفلسفة الخاصة والفلسفة المذهبية.                                  
 19 : ما الغاية من التهكم عند سقراط؟             
 20 : لماذا يصعب تعريف الفلسفة؟                                     
 21 : ما الذي أدهش الأيونيين ودفعهم إلى التفلسف؟                                 
 22 : (إن الشر البادي في المجتمع يرجع إلى اختلاف الناس فيما يملكون، ولا يزول الشر إلا بإلغاء الملكية الخاصة). ناقش هذا القول مبينا وجهة نظرك في القضية التي يعرضها. أجب في حدود خمسة أسطر.                                     
 23 : اقرأ النص التالي ثم أجب على الأسئلة التي تليه: (على الرغم من أن الإنسان يتألف من عنصرين هما الجسم والروح إلا أن طبيعته الأساسية طبيعة عاقلة، عليه أن يسلك في حياته ويعمل وفقاً لها، أي حسب ما يأمر به العقل. وعلى هذا الأساس تتحدد الفضيلة والرذيلة، ويتحدد الخير والشر، وحياة الإنسان صراع مستمر بين عقله وشهواته، يجب أن ينتصر فيها العقل ويمحق أي أثر للملذات الحسية). س1. على أي أساس نستطيع التمييز بين الأفعال الخيرة والأفعال الشريرة؟ س2. وفقاً للنص: هل الإنسان حر الإرادة؟ دلل على ذلك.                
 24 : عرف الفلسفة من خلال النص التالي: (أول ما نريد أن ننزعه من الأذهان، هو الاعتقاد الباطل بأن الفلسفة لها (موضوعها) الخاص الذي تبحث فيه. شأنها في ذلك شأن العلوم، لا، بل أن الفلسفة تحليل للعبارات مهما يكن مصدرها. الفلسفة طريقة بغير موضوع، الفلسفة تحليل للألفاظ والقضايا التي يستخدمها الناس في حياتهم اليومية، فليس من شأن الفيلسوف أن يقول للناس خبراً جديداً عن العالم، ليس من مهمته أن يحكم على الأشياء، لأن هذا الحكم يقوم به فريق آخر، هم العلماء. كل في عمله الذي اختص به، فعالم الطبيعة أولى منه بالتحدث عن قوانين الطبيعة، وعالم النفس أولى منه بالتحدث عن قوانين السلوك، وهكذا. بل مهمة الفيلسوف هي أن يحلل ويوضح المعاني).                                                                          
 25 : هل يتعارض الإسلام مع التفلسف؟ دلل على إجابتك باختصار.                                
 26 : اقرأ النص التالي ثم أجب على الأسئلة التي تليه: (يحظى الناس بخير فعلي كجزء من طبيعتهم. وهذا الخير يتجلى في فضائل مثل حب البشر، والاستقامة، واحترام آداب المجتمع… فكل البشر يحظون على نحو فطري ببدايات هذه الفضائل بصورة يمكن إدراكها في شمولية المشاعر الأساسية التي تشكل البداية بالنسبة لهم، فالشفقة هي بداية حب البشر، فأي شخص ستأخذه الشفقة بطفل يوشك على السقوط في بئر، وسيحاول إنقاذ الطفل. والشعور بالخجل من إيتان الأفعال القبيحة هي جذر الاستقامة، وشمولية هذه البدايات يمكن إدراكها في الحقيقة القائلة بأن كل الأطفال يكنون توقيراً طبيعياً لآبائهم. لكن إذا سلمنا بأن الناس يحظون بخير فطري، أي أنهم أخيار بطبيعتهم، فكيف يعلل المرء وجود الشر في الالم؟ إن الشر الموجود في العالم يرجع إلى افتقار المرء إلى المعرفة التي يُتخذ القرار السليم من خلالها، وإلى ما تقوم به الحياة الاجتماعية من تشويه لطبيعة الناس الخيرة، فالمجتمع والثقافة مسؤولان عن وجود الأعمال الشريرة في العالم). س1. ما الدليل الذي يستند عليه للقول بفطرية الخير؟ س2. ما الأسباب التي يقدمها لتفسير انتشار الشر؟ وما رأيك في ذلك؟                             
 27 : (تختلف الفلسفة عن العلم في أن أبحاثها لا تخلوا من معايير ذاتية). دلل على ذلك بمثال مما درست.                   
 28 : (إذا كان لفظ الفلسفة قد ظهر في محيط الفكر اليوناني، فليس معنى ذلك أن التفكير الفلسفي كان وقفاً عليهم). ما المعنى الذي يتضمنه هذا القول؟ وما الدليل عليه؟             
 29 : اقرأ الفقرة التالي ثم أجب على الأسئلة التي تليها: (يرى أبيقور أن طلب اللذة والفرار من الألم، قانون عام للكائنات الحية جميعاً. لهذا نجده يخاطب الإنسان قائلاً: أنت إنسان، أي حيوان ذ ّكي، فاستخدم العقل في طلب اللذة، والمفاضلة بين اللذات. ولا يقف أبيقور عند هذا الحد، بل يضع مجموعة من القواعد التي تهدي الإنسان للمفاضلة بين اللذات، من هذه القواعد: خذ اللذة التي لا يعقبها ألم.فر من الألم الذي لا يجلب لذة. ويفرق أبيقور بين نوعين من اللذة: لذة هادئة تعبر عنها الطمأنينة الخالية من الألم، ولذة سريعة حادة زائلة تذكيها نوازع الجسم التي تتطلب الإرضاء دائما. والسعادة هي أن ينعم الإنسان بجسم خال مما يؤلم، ونفس هادئة مطمئنة، وهي اللذة الفعلية، وأما لذات الجسم ومسراته فمشوبة بالآلام). س1. هل يؤمن أبيقور بحرية الإرادة؟ س2. إلى أي نوع من اللذات يميل أبيقور؟ ولماذا؟ س3. في رأيك. هل يسلك الناس في مناحي حياتهم المختلفة وفقاً لمبدأ اللذة؟ دلل على إجابتك بالأمثلة.                           
 30 : حدد معنى المفاهيم التالية:- 1. معنى الفلسفة اللغوي. 2. الشك المطلق. 3. الجوهر.                                              
 31 :  اقرأ النص التالي ثم أجب على الأسئلة التي تليه: (الحواس الخمسة هي النوافذ التي نطل منها على العالم، بالعين نرى الألوان، وبالإذن نسمع الأصوات، وبالأنف نشم الروائح، وباللسان نتذوق الطعام، وباليد نتبين ملمس الأشياء. وحواسنا هذه متغيرة لا تثبت على حال واحدة، فهي تتفاوت بين ضعف وقوة، وبين صحة ومرض، ليس هذا فحسب بل هي تتأثر بالمحسوسات، فنرى الأشياء البعيدة صغيرة، وما نراه في الظلام يختلف عما نراه في النور، وما نراه وهو ثابت يختلف عما نراه وهو متحرك، كل هذا يؤدي إلى أن تتفاوت أحكام الناس وتتعارض، وتصبح الحقائق نسبية ومتغيرة، ويصعب الوصول إلى حقيقة ثابتة). س1. عن أي مذهب يعبر هذا النص؟ س2. بين -بذكر السبب- أوجه الصواب والخطأ في ما تضمنه النص من أفكار.            
 32 : لم يهتم أبيقور بالمجتمع والدولة، ولم يقم بمحاولة إصلاح سياسي، لهذا يقول: (أنشئت سعادتي الكبرى من اجتناب الاهتمام بأمور الدولة ومشاغلها). ناقش هذا القول موضحا ما يتضمنه من صواب أو خطأ. أجب في حدود خمسة أسطر.                                       
 33 : اقرأ الحوار التالي ثم أجب على الأسئلة التي تليه: الأول: لا شك في أنك تتفق معي في أن الناس يسعون إلى الخير ويتبعون كل السبل المؤدية إليه. الثاني: أتفق معك بدون شك. الأول: ويتجنبون الشر وكل الطرق المؤدية إليه. الثاني: لا ريب في ذلك. الأول: إذن نحن متفقون انطلاقا من تلك المقدمات على أن الناس إذا علموا الخير علماً تاماً، حملهم ذلك على عمله حتماً. الثاني: أظن أني أختلف معك. الأول: ألا ترى معي أن الناس لا يفعلون الشر حباً فيه، ولكنه سوء تقدير منهم، ونقص في معرفتهم الخير. الثاني: أتفق مع في أن الناس لا يفعلون الشر حباً فيه، ولكني أختلف معك في أن ذلك نتيجة نقص في معرفة الخير. الأول: هل تريد أن تقول أن الناس يعملون الشرور وهم عالمون بنتائجها؟ الثاني: ما أردت أن أقول في أن الناس تتغلب عليهم شهواتهم أحياناً فتغويهم عن طريق الخير، وتغريهم إلى الوقوع في شباك الشر. الأول: لا. لو عرف الناس الخير على حقيقته لما اتجهت إرادتهم مطلقاً نحو فعل الشر. الثاني: إذن كيف تفسر تكرار ارتكاب البعض للشرور مع تكرار ندمهم وتوبتهم عن معاودتها؟ س1. من الفيلسوف الذي يعبر عنه المتحاور الأول؟ وذاك الذي يعبر عنه المتحاور الثاني؟ س2. ما السبب الذي يؤدي إلى ارتكاب الناس للأفعال الشريرة حسب رأي كل من المتحاورين؟ س3. ما الحجة التي يقدمها كل من المتحاورين لدعم رأيه؟ س4. من وجهة نظرك. أي المتحاورين أقرب إلى الصواب؟ ولماذا؟ أجب باختصار.                                      
 34 : حدد معنى المفاهيم التالية: 1. الموضوعية. 2. العلوم المعيارية. 3. القوة والفعل.                                                 
 35 : اقرأ الفقرة التالية ثم انقدها في ستة أسطر. يمكنك الاستعانة بالأسئلة التي تليها. الفقرة: ( يرى أفلاطون أن النفس تنقسم إلى ثلاث قوى هي: قوة الشهوة، وقوة الغضب، وقوة العقل، ومن خلال خضوع قوى النفس الأدنى منها للأعلى، أي من خلال خضوع القوة الشهوانية للقوة الغضبية، وخضوع هذا وتلك القوة للقوة العقلية تتحقق العدالة، والتي بها يحصل الإنسان على السعادة). الأسئلة: هل تتحقق العدالة من خلال مبدأ الخضوع؟ بعبارة أخرى هل يؤدي خضوع الأدنى للأعلى إلى تحقيق العدالة؟ أليس من الممكن أن يؤدي ذلك إلى اعتبار الشهوات شراً خالصاً ينبغي إبادته، وأن يمحق أي أثر للملذات الحسية، كما قرر الرواقيون؟ وبعد. ما المعيار الذي يستند إليه العقل في سيطرته على قوى النفس؟ هل هو معيار فطري أم مكتسب؟ ثم ما دور العوامل الخارجية في سعادة الفرد؟ ما دور الصحة والمرض؟ ما دور الغنى والفقر؟ ثم هل تقوم سعادة الفرد بمعزل عن الحياة الاجتماعية؟                
 36 : اقرأ النص التالي ثم أجب على الأسئلة التي تليه: (إن الطبيعة الإنسانية شريرة أصلاً، فالبشر يمتلكون فعلاً بدايات الشر في رغبتهم الكاملة في الربح والمتع، إلا أنه من خلال إعمال العقل يظهر الخير. كيف؟ إن الخير يجيء كنتيجة للتنظيم الاجتماعي، وهذا، أي التنظيم الاجتماعي، يأتي نتيجة الدافع لحياة أفضل، فالناس يولدون برغبات عديدة لا بد من إشباعها، وهم يبذلون قصارى جهدهم لإشباعها، إلا أنه عندما تظل تلك الرغبات غير مشبعة، فإن الناس يستمرون في المحاولة، وعندما يقومون بذلك دونما قواعد أو قيود ينشأ تنافس وصراع يجلبان الفوضى، الأمر الذي يضر بالجميع، ومن هنا فقد استحدثت القواعد المختلفة المطلوبة للحياة الاجتماعية. وبمقتضى هذه الطريقة في التفكير فإن الخير الأخلاقي قد تم جلبه كنتيجة لتنظيم السلوك الإنسانى، الذي تقتضيه الحياة الاجتماعية). س1. ما الحجة التي يقدمها النص للقول بفطرية البشر؟ س2. ما التفسير الذي يقدمه النص لانتشار الخير؟ س3. هل توافقه على أن الإنسان شرير بالفطرة؟ دلل على إجابتك باختصار.                  
 37 : اقرأ الحوار التالي ثم أجب على الأسئلة التي تليه: الأول: أُنظر كل منا يجد ويكدح من أجل غاية يريد تحصيلها، ويسعى إلى تحقيقها، ذلك متفقون عليه. لكن ما الغاية الأخيرة، ما الخير النهائي الذي يشتاق الإنسان إليه، وجد في البحث عنه؟ ذلك هو السؤال. الثاني: إنها السعادة. ألا تتفق معي في كونها الهدف الأسمى والغاية العظمى التي تتوق إليها أفعال الناس جميعاً؟ الأول: هذا جواب عام غير محدد!! ربما كان ما يسعدني غير ما يسعدك، وما يسعد البعض قد لا يسعد البعض الآخر، فهي مختلفة يبن جميع الناس. الثاني: إذن.. قل أنت.. ما معيار الأخلاق وما مصدر الألم؟ وما غاية الإنسان؟ الأول: إنها بدون ريب المنفعة الذاتية واللذة الشخصية. هل تستطيع أن تنكر كون اللذة والقوة والشهوة مطالب أساسية لكل حياة إنسانية؟  الثاني: أنا لا أنكر كون الشهوة والصحة والغنى من المطالب الأساسية لكل فرد، وأنها من الوسائل المؤدية للسعادة. لكنها ليست هي السعادة. الذي أراه أن السعادة ترتكز على أساس العقل والشهوة، وبشرط خضوع الشهوة للعقل.. ثم ألا ترى أن اللذة والمنفعة مختلفة من شخص إلى آخر. الأول: نعم هي كذلك مختلفة من فرد إلى آخر، ولكل فرد أن يشرع طبقاً لمصلحته الخاصة. الثاني: أفهم من كلامك أنه لا توجد قيم خليقة مطلقة ثابتة، بل قيم نسبية متغيرة من فرد لآخر. الأول: نعم هو كذلك. س1. من الفيلسوف الذي يعبر عنه المتحاور الأول؟ وذاك الذي يعبر عنه المتحاور الثاني؟ س2. ما الخير والشر وفقاً لرأي كل من المتحاورين؟ س3. من وجهة نظرك. ما النتائج -على مستوى العلاقات بين أفراد المجتمع- التي تترتب على القول: (لكل فرد أن يشرع طبقاُ لمصلحته الخاصة).                                       
 38 : ما رأيك في الاتجاهات الفلسفية والأخلاقية التالية: أ. "إن علم الإنسان بأن الشيء خير علماً تاماً يحمله حتماً على عمله ومعرفته بضرر شيء يحمله حتماً على تركه ولا يعمل الإنسان الشر وهو عالم بنتائجه" (سقراط). ب. الدعوة إلى التخصص العلمي المفرط. جـ. "الحياة لا تخلو مطلقاً من الألم والتخلص منه يكون بالزهد في الدنيا والإعراض عن الرغبات والشهوات". (بوذا)                 
 39 : اذكر عِلل الوجود عند أرسطو؟ وما العلة الأساسية لديه؟                                     
 40 : قارن بين الجدل عند السوفسطائيين والجدل عند سقراط.                                      
 41 :  اقرأ النص التالي ثم أجب على الأسئلة التي تليه: " وُهبت طبيعة الإنسان مشاعر تحثها على عمل الخير وهذا هو السبب في أنني أدعوها خيّرة، فإذا فعل الناس ما ليس خيراً فلا يكمن السبب في التكوين الأساسي الذي تشكلوا منه، فكل الناس فيهم مشاعر العطف والحب والحياء والاحترام وهذه المشاعر تؤدي إلى ظهور فضائل حب الخير والصلاح والأدب والحكمة، هذه الفضائل لا أُلَقنّها من الخارج فهي جزء من الأنا الأصلية، ووجهة النظر المخالفة مردها فقط إلى العجز عن التأمل ولذلك يقال: ابحث عنها تجدها وأهملها تفقدها، ويتفاوت الناس في الدرجات، حيث يعجز بعضهم عن أن يطور قواه الطبيعية". أ. ما مصدر الخير في النص السابق؟ وكيف ينشأ الشر؟ ب. ما رأي صاحب النص في حرية الإرادة؟ جـ. من يتفق معه في رأيه السابق من الفلاسفة التالية أسماؤهم:- سقراط - الرواقية. د. ما سبب اختلاف الناس في فعل الخير والشر؟  
 42 : كيف فسر انكسيمانس أصل الوجود؟                 
 43 : يرى أفلاطون أن معرفة الحقائق في ذاتها تتم للنفس بواسطة التذكر.. كيف فسر أفلاطون عملية التذكر؟                   
 44 : اقرأ ما يلي وأجب عن الأسئلة التالية: " إن الفلسفة بحر على خلاف البحور، يجد راكبه الخطر والزيغ في سواحله وشطآنه، والأمان والإيمان في لججه وأعماقه " ويؤكد فرنسيس بيكون الرأي السابق بقوله: "إن جرعة ضئيلة من الفلسفة قد تميل بذهن الإنسان إلى الإلحاد، غير أن التعمق في دراسة الفلسفة يلقي بالإنسان في أحضان الدين". أ. ما الفكرة الأساسية في النصين السابقين؟ ب. ما رأيك في العلاقة بين الفلسفة والدين؟                 
 45 : فسر الاتجاهات الفلسفية والأخلاقية التالية: أ. عش على وفاق مع الطبيعة (المدرسة الرواقية). ب. الإنسان مقياس الأشياء جميعاً (بروتاغوراس).              
 46 : يتصف العلم بأنه (موضوعي) و (يبحث فيما هو كائن) و (يتبع المنهج التجريبي)! ما الصفات المقابلة لذلك في الفلسفة؟              
 47 : "لا يستطيع أحدنا أن يعيش وينشط دون أن تكون له فلسفة خاصة يستوحيها ويسير على ضوئها". أ. ما المقصود بالفلسفة الخاصة بالفرد، ومن أين يستمدها؟ ب. كيف يعبر الإنسان عن فلسفته الخاصة؟ وكيف يعبر الفيلسوف عن فلسفته؟                   
8 : علل ما يأتي: أ. لا تصلح الحواس سبيلاً للمعرفة الحقيقية عند أفلاطون. ب. يعتبر الشك أحد الدوافع الأساسية للتفلسف.                                  
 49 : "أنت إنسان أي حيوان ذكي عاقل، فاستخدم العقل في طلب اللذة، والمفاضلة بين اللذات". - يفاضل أبيقور بين نوعين من اللذات، فما هما؟ وما هي اللذة الأثمن والأفضل في نظره؟         
 50 : اقرأ النص التالي وأجب على الأسئلة التي تليه: "لا يوجد كائن يندهش من وجوده باستثناء الإنسان، فعند بداية يقظة وعيه يتصور فهم ذاته أمراً لا يحتاج إلى عناء، غير أن ذلك لا يدوم طويلاً.. فمع أول تفكير يقوم به تتولد لديه تلك الدهشة التي كانت على نحو ما أصل الميتافيزيقا.. وكلما انحدرت مرتبة الإنسان من حيث العقل كلما قلت غرابة الوجود بالنسبة إليه ، فكل شيء يبدو له حينئذ حاملاً في ذاته كيفية حدوثه وسببه.. أما الدهشة الفلسفية فهي تفترض في الفرد درجة أعلى من العقل رغم أن ذلك ليس هو شرط الدهشة الفلسفية الوحيد: ذلك أن معرفة الأمور المتعلقة بالموت والتفكير في الألم وفي بؤس الحياة هو دون شك الدافع الأقوى للتفكير الفلسفي والتفسير الميتافيزيقي للعالم". أ. استخرج الأفكار الأساسية في النص السابق. ب. اشرح العبارة التي تحتها خط. جـ. بم تتميز الدهشة الفلسفية؟                          
 51 : كيف تتحقق السعادة عند أفلاطون؟                                                   
الإجابة                   
 52 : ما التساؤلات التي يثيرها علم الأخلاق؟              
********************************************************************                  
الإجابة 
 1 : بم ترد على المستشرقين الذين يدّعون أن العقلية الإسلامية ليست ذات طبيعة فلسفية لأنها تنتمي إلى العنصر السامي؟                                     
                   
الإجابة 1 - العقلية الإسلامية تماثل … أكمل الإجابة من ص 18.                    
 2 : كيف فسَّر الفيلسوف المسلم ابن رشد معنى الوجود والعدم أثناء محاولته رفع التناقض بين القائلين بحدوث العالم والقائلين بقدمه؟                
                                       
الإجابة 1 – الوجـود : عبارة عن خروج من القوة إلى الفعل. 2– العدم : رجوع من الفعل إلى القوة. الكتاب، ص 47                 
 3 : ما الأدلة التي قدمها جون لوك لهدم المعرفة الفطرية عند ديكارت؟ وما مصدر المعرفة لديه؟                                      
الإجابة * لو كان المذهب العقلي صحيحاً، لما كنا في حاجة إلى البحث عن حقائق الأشياء بالملاحظة والتجربة. * لو كانت المبادئ غريزية للزم أن توجد لدى جميع البشر، ولكن عدداً قليلاً من الناس هم الذين يدركونها. * المبادئ العملية (الأخلاق والقانون) تختلف من شخص لآخر ومن أمة لأخرى لأنها مكتسبة بالتجربة والخبرة. * وعلى هذا فأصل معارفنا هو العالم الحسي، وليست المبادئ العقلية والفطرية. -راجع ص 67. * مصدر المعرفة: هي الحواس والتجربة الحسية.  
 4 : ما مصدر الإلزام الخلقي عند كل من الغزالي و المدرسة الاجتماعية ؟             
الإجابة * 1 - مصدر الإلزام الخلقي عند الغزالي: أ – الشريعة بما فيها من أوامر ونواه. ب – العقل المستنير بالشرع. * 2 – مصدر الإلزام الخلقي عند المدرسة الاجتماعية:  = المجتمع – العقل الجمعي. الغزالي ص:40، المدرسة الإجتماعية ص 92                    
 5 : دلل على أن الأخلاق الإسلامية تتميز بالتوازن الذي يجمع بين الشيئ ومقابله في اتساق وتناسق.                                       
الإجابة الإجابة في الصفحات 30، 31.. أ )حق الجسم وحق الروح: حيث لا حرمان لجسم يصل إلى حد التعذيب كما في الهندية واليونانية والرهبانية في المسيحية. ولا إغفال لأمر الروح كما في اليهودية. ب – بين الدنيا والآخرة: حيث زاوج الإسلام ومزج بين الحياتين فهذه مزرعة لتلك. ولم يفعل كما في اليهودية حيث كان همها العالم الأرضي ولا كما فعلت المسيحية كان كل توجهاتها في ملكوت السماء. ج – بين الحقوق والواجبات: فلا تدليل لفرد بكثرة الحقوق ولا إرهاق بكثرة الواجبات والأعباء. د – الواقعية والمثالية: مع الاعتراف بالواقع الذي يعيشه الناس يدع المجال مفتوحاً لأصحاب الهمم والسبق للسمو والارتفاع والمسارعة في الخيرات. راجع الصفحات 30، 31.                  
 6 : اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: " لقد أثَّرت حالة الشك هذه في نفس الغزالي ووصلت به إلى حالة مَرَضية (فأعضل هذا الدواء ودام قريباً من شهرين) إلى أن ( شفى الله تعالى المرض وعادت النفس إلى الصحة والاعتدال ورجعت الضروريات العقلية مقبولة، موثوقاً بها على أمنٍ ويقين، ولم يكن ذلك بنظم دليل أو ترتيب كلام، بل بنورٍ قذفه الله تعالى في الصدر، وذلك النور هو مفتاح أكثر المعارف) ". 1 . فيمَ شكَ الغزالي ؟ ولماذا ؟                    
الإجابة شك في:  أ) الحواس: لأنها عُرضة للخطأ (كما نرى الكواكب صغيرة عكس الحقيقة ..) ب) العقـل: قد يظهر حاكم آخر يُكذب حاكم العقل الذي كذّب المحسوسات من قبل.  جـ) الحياة الشعورية عامة: جاء تأييداً لشكه في العقل وإمكان وجود قوة أخرى تُثْبِت خطأه .. فمن يدري قد تكون الحياة كلها مجرد وهم وخيال .. وأيَّد رأيه بأحوال المنام والأحلام التي يشك في ثبوتها واستقرارها بعد أن يستيقظ.                
 7 : ما هو النور الذي تحدث عنه الإمام الغزالي في النص السابق؟                                 
الإجابة النور هو: الحَدْس أو الإلهام الإلهي، أو المعرفة اللدُنية.                 
 8 : ماذا يتطلب هذا النوع من المعرفة من المؤمن؟              
الإجابة يتطلب استعداداً ورياضة روحية مثل: مجاهدة النفس، ومداومة العبادة، والزهد في الدنيا، ودوام ذكر الله، وأن يكون حب الله هو الهدف والغاية– وهو منهج ذوقي..                  
 9 :  ما المسائل الفلسفية والأخلاقية والعلمية التي أثارها القرآن الكريم؟ (ذكر فقط أو يمكن أن يُطلب الشرح باختصار ، كما هو موضح بالإجابة)                 
                                       
الإجابة 1 – مسألة النشأة الأولى: أي أصل الحياة والوجود، وبث الحياة في المادة الجامدة. 2 – مسألة النشأة الآخرة: أي بعث الأفراد والأحياء بصفة عامة بعد موتهم مرة أخرى. 3 – تدبير الله للكون: فالقرآن الكريم يدعو الإنسان إلى النظر في ما يسود الطبيعة والكون من نظام وانسجام 4 – التغير والتطور والحدوث في العالم المادي: لقد تحدث القرآن الكريم عن كثير من مسائل التطور والتغير والحدوث في العالم باعتبارها مظهراً من مظاهر قدرة الله وإعجازه للكائنات جميعاً.  5 – مسائل خلقية: يحث الإسلام على مكارم الأخلاق، وحدد مصادر الإلزام الخلقي والحكم على الأفعال. راجع الكتاب ص 13-14                
 10 :  كيف يمكن تربية الخُلُق ( التخلق ) عند الإمام الغزالي؟ مع ذكر مثال.                       
الإجابة الطريق إلى تربية الخُلُق:  * حَمْل النفس على الأعمال التي يقتضيها الخُلُق المطلوب ورياضة النفس على ما يرغب فيه المرء من مكارم الأخلاق. * تربية الخُلُق معتمد على إزالة الخُلُق السيئ والتعود على الخُلُق الحسن.. مثال : من أراد أن يكون كريماً فعليه أن يتكلف الكرم ويبذل المال حتى يصير ذلك طبعاً له.                   
 11 :ما المقصود بالمصطلحات التالية:  1 – التأويل عند ابن رشد .  2 – الخير عند جون لوك.                                     
الإجابة 1 - التأويل عند ابن رشد : الإجابة ص 46 2 - الخير عند جون لوك : هو الشيء الذي يسبب متعة العقل أو الجسم ويُبعد الألم              
 12 : علل : تُعتبر مقولة السببية من أهم المقولات عند كانت… مع ذكر مثال.              
الإجابة تُعتبر مقولة السببية من أهم المقولات عند كانت لأنها تنطبق على القضايا التي تربط بين موضوعها ومحمولها علاقة السبب بالنتيجة فإذا وقع السبب وقعت النتيجة أي أنها رابطة علة ومعلول. المثال : إذا قُلنا : " اخضرت الأرض بفعل الأمطار " تُمثل الحادثة علاقة قائمة بين سبب ونتيجة حيث أن الأمطار كانت سبباً في اخضرار الأرض .. فإن الحادث السابق سبب في اللاحق ( لكل علة معلول ). راجع الكتاب ص 80                    
 13 : هل توافق ابن رشد في قوله بعدم التعارض بين الفلسفة والدين بناء على وحدة المصدر؟ ولماذا؟                                              
الإجابة كلا. لأن مصدر الدين الوحي الإلهي المعصوم عن الخطأ ومصدر الفلسفة العقل وهو أيضاً من عند الله لكنه غير معصوم عن الخطأ. (ص 48)                    
 14 : كيف تقوم النفس الإنسانية بتركيب المعاني عند جون لوك؟ مع ذكر مثال.                  
الإجابة طريقة التجريد: الإجابة في صفحة 68 [مثلاً : نُجرد من الأسد والنمر والجمل لمعنى كلي هو الحيوان].                 
 15 : ما هي الوسائل التي يؤثر بها المجتمع على أفراده حسب وجهة نظر المدرسة الاجتماعي                  
الإجابة الوسائل هي : ….. الإجابة في الصفحات 92-93               
 16 : ما رد الفيلسوف الغزالي على الفلاسفة قبله القائلين بقِدَم العالَم ؟               
لإجابة يرى الإمام الغزالي أن العالم حدث بإرادة قديمة، اقتضت وجوده في الوقت الذي وُجِدَ فيه، وأن وجوده قبل ذلك لم يكُن مراداً لله سبحانه وتعالى، ولا يستقيم في نظر العقل أن يُقال: لِمَ خصصت الإرادة وجود العالم في وقت دون غيره لأن هذا طبعها.                   
 17 : اقرأ النص التالي للفيلسوف " كانت " ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:  " إن نظرية أولئك الذين يَقبلون بوجود حس أو شعور أخلاقي معيّن بواسطته يتحدد كل القانون الأخلاقي لا بواسطة العقل، إن نظرية مثل هذه دقيقة رغم كونها خاطئة، إن هذا الشعور الأخلاقي يقضي بأن الوعي بالفضيلة يكون مباشرةً مرتبطاً بالرضى والارتياح النفسي وأن الوعي بالرذيلة يكون مرتبطاً مباشرةً باضطراب النفس والألم، وهو بذلك يُرجع كل شيء إلى الرغبة في السعادة الشخصية. وما أريده هنا هو الإشارة إلى الخطأ الذي يسقط فيه هؤلاء فلكي نتمثل الإنسان الرذيل كإنسان مُعذب نفسياً وقلِق أخلاقياً بفعل الوعي بأخطائه وإحساسه بها، يجب علينا أولاً أن نفترض أنه خيِّر أخلاقياً، مثلما يجب علينا أن نتصور الإنسان الذي يسره الوعي بتوافق أفعاله مع الواجب إنساناً فاضلاً. وإذن كان واجباً على مفْهُمَـيّ ْ الأخلاقية والواجب أن يسبقا كل تفكير في هذا الرضى والارتياح، ولا يمكن أن يكونا مشتقيْن منهما، ويجب علينا أن نقدِّر قيمة ما نسميه الواجب وسلطة القانون الأخلاقي والقيمة المباشرة التي يكتسبها الشخص – في رأيه الخاص – بفعل إنجاز وتحقيق القانون الأخلاقي لأجل الإحساس بهذا الارتياح الذي يولِّده داخل الضمير الامتثال الأخلاقي، والتوبيخ العنيف الذي يوجهه الضمير لنا عند انتهاك ذلك القانون ".   1 – ما مصدر الأخلاق عند النظرية التي ينتقدها " كانت " في النص؟ 2 – لماذا يرى " كانت " أنها نظرية خاطئة؟ 3 – ما مصدر الإلزام الخلقي والأفعال عند " كانت "؟ ولماذا؟ 4 – ما رأيك في النظريتين من حيث العلاقة بين مشـاعر الإنسـان واحساساته الذاتيـة و القيـم والواجبات الأخلاقية؟                                                           
الإجابة 1– الحس الشعوري بالرضى والارتياح النفسي .. لتحقيق السعادة. 2– يرى كانت أن النظرية خاطئة لأنها تربط الفعل الأخلاقي بنتائجه وهي الحصول على السعادة واللذة واجتناب الألم والاضطراب النفسي، ولا تَعتبر الواجب مصدراً للأخلاق. 3– هو " الواجب لذاته " .. لأنه مؤمن بفطرية الأخلاق ويرى أن قيمة الأفعال قائمة في باطنها، وأن الإنسان لا يلجأ إلى أي شيء آخر في تحديد سلوكه. 4– رأي الطالب الشخصي: هل يتفق مع النظرية الأولى أو مع كانت. ثم التبرير الذي يكتبه.                   
 18 : " الفكرة الصائبة هي الفكرة النافعة – عند البرجماتيين " فسِّر العبارة السابقة .. مع ذكر م                                                  
الإجابة الإجابة في الصفحات : 87 ، 88                  
 19 : اقرأ النص التالي للفيلسوف "ديكارت " ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:  " لكن من الأكيد أننا لن نعتبر أبداً الخطأ حقيقةً مادمنا لا نحكم بالحقيقة إلا على ما ندركه بشكل واضح ومتميِّز ولأنه من غير الممكن أن يخدعنا الله – الذي منحنا القدرة على المعرفة – فإنه لا يمكن لمَلَكة المعرفة أن تُخطئ ولا لمَلَكة الإرادة أيضاً، خصوصاً حينما لا تتجاوز بها حدود معارفنا .. وحتى حينما تظل هذه الحقيقة غير مُبرْهَن عليها فإننا بطبيعتنا ننزع لقبول الأشياء التي ندركها بوضوح والتي لا يمكن لنا أن نشك في إدراكنا لها بهذا الشكل .. ولا ينبغي على المعرفة التي يمكن لنا أن نُقيم عليها حكماً يقينياً، أن تكون واضحة فقط، بل يجب أيضاً أن تكون متميِّزة. وأسمى فكرة واضحة تلك التي تكون حاضرةً داخل ذهن يقظ، متنبه، وواضحة فيه .. والمتميِّزة تلك التي تكون دقيقةً جدّ دقيقة وجدّ مختلفة عن كل الأفكار الأخرى إلى درجة أنها لا تحتوي في ذاتها ما يظهر واضحاً لمن يفحصها كما يجب ". 1 – ما الأفكار المتضمنة في النص؟ 2 – ما شروط المعرفة اليقينية التي أشار إليها النص؟ 3 – استخرج من النص معاني : الوضوح والتميز 
الإجابة 1 : الأفكار المتضمنة في النص:  ** أن لا نقبل من الأفكار إلا ما يُدرك بوضوح وتميز – بالبداهة والحَدْسْ العقلي المباشر. ** أن الله يضمن لنا صحة الأفكار الفطرية البديهية – الرؤية المباشرة.  ** يجب أن تكون الأفكار واضحة ومتميزة. 2 : يجب أن تُبنى المعرفة اليقينية على البداهة والفطرة والوضوح والتميز. 3 : ** الوضوح : أن يكون مضمونها واضحاً في الذهن اليقظ المتنبه. ** التميز : الدقة والاختلاف عن الأفكار الأخرى.                
 20 : ما القواعد الأربعة التي وضعها " ديكارت " ليتبعها العقل للبحث عن الحقيقة؟             
الإجابة قواعد منهج ديكارت: 1 – البداهة واليقين. 2 – التحليل. 3 – التركيب. 4 – الإحصاء والمراجعة.                     
 21 : لِمَ رد القرآن الكريم على مسائل الخلاف الجوهرية مع أهل الكتاب والأديان السابقة؟
 22 : توصي قاعدة (البداهة واليقين) عند ديكارت بتجنب أمرين أساسين فما هما؟    
 23 : ما الخير من وجهة نظر كل من: 1. جون لوك. ب. البراجماتيين. جـ. كانت.                
 24 : بما فسر الإمام الغزالي (السعادة)؟ وما تفسيرك الشخصي لها؟                  
 25 : قسم ديكارت الأفكار إلى ثلاثة أنواع (حدد هذه الأنواع).                 
 26 : بِمَ يتميز مبدأ الواجب عند كانت؟             
27 : بِمَ رد الفريق المنصف على من قالوا (القرآن الكريم كان قيداً على العقلية الإسلامية)؟      
 28 : كيف وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين؟                   
 29 : وضّح اصناف المعاني البسيطة عند جون لوك.             
 30 : هل توافق المدرسة الاجتماعية في قولها (الفرد دمية يحرك خيوطها المجتمع ويوجهها القهر الاجتماعي). ولِمَ؟                
 31 : بماذا رد الغزالي على القائلين بأن البعث سيكون للروح فقط دون الجسد؟ 
 32 : وضّح بالشرح (قاعدة الاحصاء والمراجعة) التي قال بها ديكارت.                
 33 : قارن بين الأحكام التحليلية (التكرارية) والأحكام التركيبية (الاخبارية).                 
 34 : يرى البراجماتيون أن صدق المعرفة على درجات. بم تفسر ذلك؟                
 35 : اذكر خمسة من خصائص الأخلاق الإسلامية.               
 36 : لِمَ كان التأويل ضرورياً في رأي ابن رشد؟                 
 37 : قاعدة الغاية إحدى قواعد الأخلاق عند كانت -ماذا تقول هذه القاعدة؟                   
 38 : ما خصائص الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر؟             
 31 : بماذا رد الغزالي على القائلين بأن البعث سيكون للروح فقط دون الجسد؟ 
 32 : وضّح بالشرح (قاعدة الاحصاء والمراجعة) التي قال بها ديكارت.                
 33 : قارن بين الأحكام التحليلية (التكرارية) والأحكام التركيبية (الاخبارية).                 
 34 : يرى البراجماتيون أن صدق المعرفة على درجات. بم تفسر ذلك؟               
 35 : اذكر خمسة من خصائص الأخلاق الإسلامية.               
 36 : لِمَ كان التأويل ضرورياً في رأي ابن رشد؟                 
 37 : قاعدة الغاية إحدى قواعد الأخلاق عند كانت -ماذا تقول هذه القاعدة؟                   
 38 : ما خصائص الفكر الفلسفي الحديث والمعاصر؟             

هناك تعليق واحد: