الجمعة، 30 سبتمبر 2016

مصطلحات الوحدة الثالثة جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي

 احتكارات: حالة السوق التي تسيطر فيها شركة على 25% من الإنتاج والتسعير على الأقل والتي تمنع فيها شركات أخرى من التنافس سبب حواجز الدخول، هذا الاحتكار يمارس من مجموعة متضامنة من المحتكرين أو الشركات الضخمة ذات رؤوس أموال ضخمة وإنتاج وفير ويعرف باحتكار القلة، وللاحتكار انعكاسات منها إحياء مشكلة الندرة، محدودية السلع، وارتفاع الأسعار.
 إصلاح زراعي: إجراء يشمل إعادة الهيكلة العقارية للقطاع الزراعي أو إعادة تنظيم البنية النوعية للزراعات أو تعديل أساليب الإنتاج أو تحسين أوضاع الفلاحين.
امن غذائي: هو قدرة الدولة علي تامين المواد الغذائية اللازمة لسكانها و بالقدر الكافي وانعدام الأمن الغذائي  يعكس عدم التوازن  بين النمو الديمغرافي و الحاجات الغذائية
- اندماج في الاقتصاد العالمي: يعبر عنه بالاتجاه نحو زيادة التكامل أو التعامل لدولة ما في الاقتصاد العالمي من خلال التجارة الخارجية وحركة التدفقات المالية، وهو تفاعل إيجابي مع التطورات الدولية المتجددة، ويتطلب الاندماج في الاقتصاد العالمي، الانخراط في أداوت هذا النظام وأهمها منظمة التجارة العالمية، كما يستلزم تحرير الاقتصاد وهذا من شانه يزيد من اجتذاب الاستثمارات وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي.
- بيئة: مجموع العناصر المادية والكيميائية والبيولوجية والعوامل الاجتماعية المؤثرة بشكل من الأشكال على الكائنات الحية وعلى الأنشطة البشرية.
- تبعية اقتصادية: ارتباط أو خضوع النشاط الاقتصادي لدول أو مجموعة من الدول باقتصاد دولة أخرى,أو هي الارتباط و عدم استقلالية عن طرف أخر قد تمثله دولة متقدمة.
- تنمية مستدامة: تنمية مبنية على قواعد تضمن تحسن نوعية الحياة للبشر بصفة متواصلة دون أن يكون ذلك على حساب توازن وتواصل الأنظمة البيئية ولا على حساب الأجيال القادمة.
- ثورة خضراء: الإجراءات المؤدية إلى تغيير جذري لقطاع الزراعة والوصول إلى زراعة عصرية، يتم من خلالها التخلي نهائيا عن أنماط التسيير والإنتاج والتسويق المتخلف بإتباع آليات تشجيع استخدام المخصبات الصناعية وبذور الحبوب الهجينية ذات المردود المرتفع، طبقتها عدة بلدان منها: الهند، المكسيك...
 حوافز اقتصادية: يقصد بها تلك السياسة الاقتصادية والمالية التي تتبعها بعض الدول والتي من شأنها تشجيع النشاط الاقتصادي بها. خصوصا الصناعة، ومن هذه الحوافز: الإعفاءات الضريبية أو تخفيضها، قابلية تحويل الأرباح حق تسويق الإنتاج خارج البلد.
- خدمة الدين: القسط السنوي الذي يدفعه البلد المدين إلى دائنيه  و يشمل ذلك الفائدة الناتجة عن الفوائض السنوية للدين يضاف  إليها جزء من أصل الدين.
- خصخصة (خوصصة) :وهي العملية التي تقضي بنقل ملكية المؤسسات العمومية أي التابعة للقطاع العام إلي القطاع الخاص و هي صورة من صور التحول نحو اقتصاد السوق.
- سياسة سكانية: جملة المبادئ التي تتبعها الدولة في القضايا السكانية أو هي التدابير التي تتخذها للحد من النمو السكاني، أو الترغيب في زيادة الولادات.
- شراكة: اتفاق بين بلدين مختلفين لإقامة مشروع مشترك يستغل ما يختص به كل طرف في بلده من إمكانيات ووسائل وثروات ومثال عن ذلك الشراكة الأورو متوسطية والتي وضع أسسها مؤتمر برشلونة في 1995 بوضع إطار للحوار والتعاون والتنسيق وتبادل المنافع والمصالح الاقتصادية، التجارية، الثقافية...
- فوارق اجتماعية: جملة الاختلافات والتباينات الاجتماعية (المادية والسلوكية) الناتجة عن انعدام العدالة في توزيع الثروات الوطنية وفي الاستفادة من الخدمات العامة.
 مديونية: هي وضعية دولة ملزمة بالوفاء بديونها عندما تفوق خدمات الدين إمكانيات التسديد و ينتج عن ذلك عرقلة عملية التنمية.
- مثلث حيوي (صناعي) امتداد ثلاث مدن كبرى في البرازيل على شكل مثلث وهذا في الجهة الجنوبية الشرقية، حيث تتركز معظم الصناعات البرازيلية وهذه المدن هي: ساو باولو، ريودي جانيرو وبيلو أوري زنتي.
- مثلث العطش: وهي ظاهرة يتميز بها القسم الشمالي الشرقي من إقليم المناخ المداري في الجهة الشمالية الشرقية بالبرازيل حيث تقل الأمطار عما يجاورها.
- معيقات التنمية: وهي جملة التحديات التي باتت تعيق الأداء التنموي في الدول المتخلفة ومن أبرزها غياب الحكم الرشيد، انتشار الأمراض والأمية وكل هذا ناتج عن التأخر في مجال التعليم والصحة باعتبارهما عماد التنمية في أي بلد.
- موارد طبيعية: هو مجموع المواد الموجودة في البيئة والتي يعتمد عليها الإنسان ويؤثر فيها أو يتأثر بها، أو كليهما وهي تصنف إلي نوعين:
        أ- موارد متجددة: هي تلك الموارد التي تملك القدرة على التجدد باستمرار كالغابات، التربة والكائنات الحية الطاقة الشمسية ,الهواء ويشترط في استمرار تجددها تعامل الإنسان معها بشكل عقلاني.
        ب- موارد غير متجددة: وهي موارد قابلة للنفاذ بحيث معدل تجددها يقل عن معدل استهلاكها، تعرف كذلك بأنها موارد مؤقتة أو ناضبة كالفحم الحجري، البترول والغاز.
- نيباد (الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا) هي مبادرة سياسية ظهرت خلال قمة الاتحاد الإفريقي في لوساكا عام 2001 من طرف مصر، الجزائر، نيجيريا، جنوب إفريقيا والسنيغال، وتمثل المبادرة إطار لتنمية إفريقيا.

- هياكل قاعدية: (بني تحتية): جملة الأسس والتجهيزات الضرورية التي بدونها لا يكون هناك سير عمل أو نشاط ما و هي تأخذ صورا مختلفة و تشمل مختلف المجالات الصناعية   الاقتصادية الجوية و البحرية مثل الجسور ,موانئ شبكات المياه الكهرباء و الطرق و الأرصفة و الاتصالات السلكية و اللاسلكية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق