الجمعة، 30 سبتمبر 2016

مصطلحات الوحدة الثانية جغرافيا للسنة الثالثة ثانوي

- الاتحاد الاقتصادي (الاندماج الاقتصادي) يمثل أقصى ما يصل إليه التكامل الاقتصادي حيث يتدرج من منطقة تجارة حرة إلى الاتحاد الجمركي ثم مرحلة السوق المشتركة وأخيرا مرحلة الانخراط في اتحاد اقتصادي مثال الاتحاد الأوروبي.
- استقطاب: لغة يعني الجذب أما اصطلاحا فهو تمكن دولة دون غيرها أو جهة دون غيرها من جذب أو جلب استثمارات مالية بسبب تميز هذه الجهة أو الإقليم بعوامل خاصة، مثل الواجهة الأطلسية للولايات المتحدة الأمريكية.
 بطالة: عدم توفر العمل للقادرين عليه والباحثين عنه ومن أنواعها: بطالة موسمية، قطاعية وتكنولوجية.
 بنيلوكس:إتحاد جمركي أنشئ في 1944 بين بلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا ثم تطور في 1960 إلى ترتيب يسمح بحرية تحويل رؤوس الأموال ونقل السلع وتنقل الأفراد بين الدول الثلاث.
 تعريفة جمركية: جملة الموانع والشروط والتعريفات (الرسوم) التي تفرضها دولة ما على دخول البضائع الأجنبية إليها والهدف من ذلك توفير إيرادات للخزينة وحماية الصناعة المحلية من المنافسة.
- تكتل: هو صيغة لتكامل اقتصادي يتم بين مجموعة من الدول المتجانسة تاريخيا أو ثقافيا أو حضاريا أو جغرافيا لتحقيق مصلحة اقتصادية مشتركة ويسمى بالتكامل الاقتصادي الإقليمي حيث يتم تقسيم العمل والتبادل التجاري بين بلدان المنطقة الجغرافية الواحدة. ويتوقف التكتل الاقتصادي على شروط موضوعية تتعلق بأوضاع البلدان المشتركة فيه وعلى مستوى التطور الذي وصل إليه كل قطر، وعلى درجة المصلحة الاقتصادية بين الأقطار المشتركة في التكامل.
- تنظيم المجال: وضع خطة علمية لإصلاح مجال أو إقليم ما لأداء مجموعة من الوظائف المحددة مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية والاقتصادية.
حزام الصدئ : عبارة تطلق علي النطاق الصناعي القديم في الولايات المتحدة والممتدة من منطقة المدن الكبرى إلي جنوب غرب البحيرات.
-حزام الشمس: عبارة أطلقت في بداية السبعينيات من القرن الماضي  علي ولايات الجنوب و الغرب الأمريكيين المتميز بمناخها الدافئ ونموها الاقتصادي  المرتكز علي صناعات الجيل الثالث أو التكنولوجيا العالية.
 دورة زراعية: عملية تنويع وتبديل منظم للمزروعات على أراضي مقسمة إلى قطع لا يتكرر فيها نفس المحصول لسنتين متتاليتين.
- دول الثماني الصناعية وهي الدول الأكثر تصنيعا في العالم، بدأت باجتماع دعت إليه فرنسا برا مبولي سنة 1975 حضرته إلى جانب فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، بريطانيا، الولايات المتحدة، كندا واليابان. لتنضم إلى هذه الدول السبع روسيا في التسعينات ، يعقد هذا التجمع اجتماعات دورية كل سنة لبحث قضايا اقتصادية، سياسية وأمنية.
دول صناعية جديدة: تعبير يطلق علي الدول التي هي في الأساس بلدان من العالم الثالث حسب التصنيف الكلاسيكي لكنها عرفت ما يشبه الثورات الصناعية الحديثة و التي حققت ناتج وطني خام مرتفع يقارب بعض الدول الصناعية التقليدية كما عرفت طفرة تكنولوجية ومن أمثلة هذه الدول مجموعة التنينات.
 ركود اقتصادي: هو مصطلح يعبر عن هبوط في النمو الاقتصادي لمنطقة   أو لسوق معين وهذه الحالة كثيرا ما تعرفها اقتصاديات الدول الرأسمالية، تحدث بسبب هبوط في النمو الاقتصادي نابع من أن الإنتاج يفوق الاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى كساد البضاعة وانخفاض في الأسعار.
سياسة انفتاح: سياسة تبنتها مجموعة من الدول الاشتراكية ويتم بموجبها التوجه من الاشتراكية إلى الاقتصاد الحر بشكل جزئي أو كلي، ويقترن ذلك سياسيا بالاتجاه إلى التعامل مع الدول الغربية، يقوم الانفتاح على المنفعة المتبادلة والدخول بشكل وثيق في السوق الدولية وصولا إلى الاندماج في الاقتصاد العالمي (سياسة تبنتها مصر في النصف الثاني من السبعينات والصين منذ الثمانينات).
 قطب تكنولوجيا (تكنوبول): مدينة تنتج التكنولوجيا وتروج التقنيات المتطورة وتستقطب أصحاب الكفاءات العالية من علماء ومهندسين وباحثين وتوفر لهم مخابر البحث العلمي والمصانع ومقر الإقامة والأنشطة الثقافية وتجهيزات الاتصال.
- قوى اقتصادية كبرى: هي المجموعات الاقتصادية الكبرى أو الدول المتقدمة والتي تشكل ما يسمى بالثالوث المتقدم و تشكل فيما بينها مركز اقتصادي عالمي ويشمل: أمريكا  الشمالية، أوروبا واليابان، ويمثل أقل من 20% من سكان العالم، يسيطر على أكثر من 60% من الصادرات العالمية.
- تجمع المدن (ميغالوبوليس): وهو عبارة عن تجمع حضري ضخم يتكون من عدة مدن كبرى متجاورة ويسمى هذا التجمع كذلك بمجرة حضرية.
 مجموعة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) اتفاق اقتصادي وسياسي وقع منذ 1967 يجمع عدة بلدان وهي اندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، تايلاندا، سنغافورة، بروناي الفيتنام، للاوس، ميانمار وكمبوديا ليتحول هذا التجمع منذ 1993 إلى منطقة تبادل حر.
- مجموعة التنينات الأسيوية: هو لقب يطلق على أربع دول وهي تايوان، سنغافورة، هونغ كونغ، وكوريا الجنوبية، سميت بهذا لكونها حققت معدل نمو اقتصادي كبير وتصنيع سريع بدأ هذا ما بين الستينات والسبعينات واستمر في بداية القرن الواحد والعشرين، لتتحول إلى بلدان صناعية جديدة.
 مجموعة النمور الأسيوية وتعرف بالنمور الصغيرة: وهي تشمل الدول التالية: تايلاندا، ماليزيا، أند ونسيا والفلبين، وهناك من يضم إليها بروناي، وهي دول دخلت عهد التصنيع بعدما كانت زراعية، فأدخلت الصناعات التحويلية وحققت نمو اقتصادي كبير.
- مساعدات من اجل التنمية: تشمل كل أنواع التحويلات المالية والتقنية من البلدان الغنية إلى البلدان الفقيرة بعنوان مساعدتها على بلوغ التنمية. أدخلت هذه المساعدات ضمن إستراتيجية الأمم المتحدة للتنمية منذ منتصف السبعينات من القرن الماضي.
- معاهدة ماستريخت: تعرف كذلك بمعاهدة الاتحاد الأوروبي، وهي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد حيث تم قبولها من طرف المجلس الأوروبي في مدينة ماستريخت الهولندية في أول ديسمبر 1991 ودخلت حيز التنفيذ في أول نوفمبر 1993، أدخلت الاتفاقية عدة تغييرات على قوانين المجموعة الأوروبية، فشكلت نواة لظهور الاتحاد وأساس للدستور الأوروبي.
- معاهدة روما: وهي المعاهدة التي تم توقيعها يوم 25 مارس 1957 من طرف الدول الست المؤسسة للجماعة الاقتصادية الأوروبية (السوق الأوروبية المشتركة) ودخلت حيز التنفيذ في يناير 1958.
- مناطق اقتصادية خاصة: تدخل في إطار سياسة طبقتها دول تشهد ضعفا في اجتذاب الاستثمارات الأجنبية وهي مناطق مهيأة لجذب مستثمرين أجانب لإنجاز مشاريع اقتصادية ويرتبط ذلك بحوافز اقتصادية كتطبيق لوائح متساهلة لتشجيع المصدرين، وفرض ضرائب منخفضة. تبنت هذه السياسة الصين قبل 23 عاما، ثم الهند في 2003.
 منطقة التبادل الحر: فضاء يتكون من مجموعة بلدان قامت بإلغاء القيود الجمركية فيما بينها فيتشكل إتحاد للتبادل الحر مثل اتفاقية أمريكا للتبادل الحر والتي تضم الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك منذ 1994.
- منطقة تجارة حرة: منطقة تقع داخل إقليم الدولة، تقام فيها أنشطة اقتصادية (تجارة، خزن، صناعة) لكنها تبقى خارج حدود الدولة الإقليمية من الناحية الجمركية، مما يجعل استيراد السلع إلى هذه المنطقة يتم بحرية كاملة ودون أية قيود جمركية عليها.
 منطقة شنغن: وهو المجال الذي حددته اتفاقية 19 جوان 1990 والموقعة بلوكسمبورغ من طرف 07 دول من المجموعة الاقتصادية آنذاك وتم تطبيقها في 26 مارس 1995 من طرف 22 دولة من دول الاتحاد و 3 من خارج الاتحاد وتركز هذه الاتفاقية على حرية التنقل داخل الاتحاد وتحقيق انسجام في منح تأشيرات الدخول للأجانب.
 نطاقات زراعية: مناطق يمارس فيها النشاط الزراعي، تتخصص في إنتاج محاصيل محددة وفق ظروف مناخية معينة وتستغل بواسطة وسائل وطرق حديثة.
- نمو اقتصادي: زيادة كمية تسجلها المنتجات والخدمات في بلد أو في إقليم وتقاس تلك الزيادة بعدد من المؤشرات أهمها الناتج الوطني، ويتحقق النمو بفضل أربعة عوامل وهي: الاستهلاك، الاستثمار، الصادرات والإنفاق العمومي.
- هيمنة ونفوذ: هو مصطلح سياسي واقتصادي يتمثل في هيمنة دولة على دولة أخرى أو أكثر أو هيمنة شركة أو أكثر على منتوج معين. مثل هيمنة الشركات البترولية الكبرى على البترول.

- وزن ديمغرافي: تمتلك بلدان عديدة خصوصا بمنطقة جنوب شرق آسيا قوة بشرية هائلة، وهذا ما جعلها تستفيد من هذه القوة البشرية في بناء اقتصادياتها لكون أن ارتفاع القوة البشرية يعتبر عاملا إيجابيا في ارتفاع القوة العاملة، وارتفاع حجم السكان يوفر سوق استهلاكية واسعة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق